مديرية التعليم بسيدي بنور وارتجالية في تدبير قسم الجذع المشترك المهني الخدماتي

0

 

بعد اختيار مجموعة من التلميذات والتلاميذ المسلك المهني الخدماتي الذي تحتضنه ثانوية 30 يوليوز التأهيلية ، وتأشير مصلحة التوجيه على قبول طلبات المتعلمات والمتعلمين الراغبين في استكمال دراستهم في هذا المسلك الذي يعتمد نظام التدريس فيه على تعليم عام يتم بالثانويات التأهيلية ، بينما تدرس المواد المهنية بمراكز التكوين التابعة للمؤسسات والقطاعات الشريكة ، اضافة الى التداريل التي تتم بوحدات الإنتاج التابعة للمقاولات .
إلا أن إدارة التكوي المهني بسيدي بنور رافضة استقبال هؤلاء التلاميذ للاستفادة من دروس المواد المهنية بدعوى عدد التلاميذ المسجلين لم يصل الى 20 تلميذا كما تنص على ذلك الاتفاقية ، ونظرا لعجز المديرية الاقليمية للتدخل وايجاد حل لهؤلاء المتعلمين ، خلق استياء كبير في صفوف آباء وأولياء التلاميذ الذين يحملون المسؤولية لمصلحة التوجية والتخطيط بالمديرية الاقليمية للتعليم التي اتسمت بالارتجالية وسوء التدبير لقسم الجذع المشترك المهني الخدماتي الذي وصل عدد المسجلين فيه 11 تلميذا ، وهذا هو سبب رفض ادارة التكوين المهني لهؤلاء التلاميذ . وأما مديرية التعليم التزمت الصمت واكتفت باعطاء أوامرها باعادة توجيه التلاميذ المذكورين الى شعب علمية أو أدبية ، فهي بذلك تكون كبحت رغباتهم بإرغامهم على اختيارشعب أخرى ، كما لم تراعي مسألة الوقت الذي ضاع من الزمن المدرسي للمتعلمات والمتعلمين . كل هذا يدل على سوء التخطيط وضعف الدبير وتهور في عملية التوجيه التي تنعدم فيها روح الرؤية الاستراتيجية وتغيب فيه الحكامة الجيدة في توفير عرض بيداغوجي يمكن التلاميذ من حرية الاختيار ويضمن لهم الحق في التعلم وفقا لرغباتهم واحتياجاتهم .

Loading...